معلومات عامة عن مزودات الطاقة التي يجهلها الكثير

الثلاثاء، 21 فبراير 2017

معلومات عامة عن مزودات الطاقة التي يجهلها الكثير

معلومات عامة عن مزودات الطاقة


السلام عليكم و رحمة الله، موضوعنا اليوم عن مزود الطاقة للحاسوب الذي لا يعطي له الكثير منا أي اهتمام عندما يقوم بالتوجه لشرائه ويعتقد أنه عبارة عن صندوق يزود طاقة لحاسوبه الشخصي فقط! بينما حقيقةً هذا خطأ شائع ونجده كثيراً في عالمنا العربي. اختيار مزود الطاقة يخضع لشروط مهمة وليس اختيار عشوائي معتمداً على أمور غير صحيحة، فمثلا تجد البعض عندما يتوجه لمزود الطاقة فهو يعتقد أن قوة المزود وجودته تكمن بإستطاعة المزود فقط فعندما يجد مزود بإستطاعة 1000watt أو 1200watt يقوم بشرائه فوراً معتقداً أنه اشترى مزود الطاقة الأفضل وغيره تجد أنه يعتمد فقط على اسم الشركة المصنعة وآخر تجده يعتمد على جمالية التصميم وجودة الكابلات متغاضياً عن أهم الأمور عند التوجه لشراء مزود طاقة وآخرين أيضاً لا يهمه أي شيئ سوى شراء أي مزود طاقة في السوق و وصله بالجهاز وانتهى الأمر! طبعاً كل من يعتقد نفسه أنه يشابه من نتحدث عنهم فهو واقع في خطأ كبير في اختيار مزود الطاقة المثالي لأن مزود الطاقة يعتبر أحد أهم القطع في حاسوبك الشخصي فهو الذي يزود حاسوبك بالطاقة بشكل فعال ليقدم لك استقرار لنظامك وعمر طويل من الإستخدام وذلك عندما يكون اختيارك صحيح وليس كمن تحدثنا عنهم الذين تجدهم يعانون من مشاكل بسبب سوء اختيارهم مزود الطاقة المناسب.


 

مزود طاقة بكفاءة، بنسبة 80% يوفر 80% من قوته الكهربائية، حيث أن كفاءة مزود الطاقة تتمثل في القدرة على تحويل مصدر الكهرباء الداخل إلى مزود الطاقة وهو تيار يطلق عليه بالتيار المتناوب AC لتحويله إلى تيار يطلق عليه اسم تيار مستمر DC بكفائة عالية.


ما هو مزود الطاقة

 لذلك عليك أن تبحث عن مزودات طاقة مصدقة بشهادة 80Plus. حيث أن مزودات الطاقة المصدقة بشهادة 80Plus أثبتت أنها تقدم كفاءة لا تقل عن 80%، وشهادة 80Plus تمتلك أكثر من فئة  وذات كفاءة أفضل وهي تتضمن: Bronze, Silver Gold, Platinum و Titanium. مع هذا مزودات الطاقة التي تحمل شهادة تصديق الأعلى تميل إلى كونها ذات أسعار عالية جدا. ولكن أيضاً إن كنت تبحث عن الأفضل والأمثل فسوف تفكر في دفع مبلغ لا بأس به من المال من أجل ذلك، أما إن كنت من المستخدمين العاديين ذو الاحتياجات المتوسطة ينبغي عليك التوجه نحو مزودات طاقة تحمل شهادة 80Plus أو 80Plus Bronze أو نحو مزودات طاقة Silver أو Gold وفقاً لما تراه مناسب لك.


  مزود طاقة للحاسوب يأخذ تيار متناوب AC من المأخذ الكهربائي و يحولها إلى تيار مستمر DC. خلال هذه العملية، بعض الطاقة تضيع وتستنزف كحرارة. إذا كان مزود الطاقة أكثر كفاءة، فإنه يتطلب تيار AC أقل لإنتاج نفس الكمية من تيارDC ويُنتج حرارة أقل من المزود الذي يأتي أقل كفاءة.

   مواصفات Intel’s ATX تتطلب فقط أن يكون مزود الطاقة يعمل بكفاءة تعادل 6%

مزود الطاقة

 كما لا تنسى أن تقوم سنوياً بعملية صيانة لمزود الطاقة لديك حتى تحافظ على مزودك بحالة جيدة وذلك ينعكس عليك في طوال عمره االذي يخدمك فيها مزود الطاقة.

و السلام عليكم


إرسال تعليق

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري