تعرف على مكونات الحاسوب و دور كل منها

الاثنين، 12 سبتمبر 2016

تعرف على مكونات الحاسوب و دور كل منها

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته 

هل تستعمل كمبيوتر مكتبي،يبدوا أنك تعرف أنه لا يوجد أي جزء فردي من أجزاء الكمبيوتر  ليس له دور في الحاسوب،فالكمبيوتر  عبارة هن نظام مكن من عدة أجزاء تعمل سويا.فكل هذه الأجزاء تيمى ككل الأجهزة.

من ماذا يتكون الحاسوب



الكمبيوتر بصفة عامة ينقسم إلى شقين:

1-الهاردوير hardware : هي المكونات المادية الملموسة (هذا هو موضوعنا)
2-السوفتوير software : هي المكونات الغير ملموسة (نظام التشغيل و البرامج)

مكونات الهاردوير تنقسم إلى ثلاث أقسام :

1- وحدة النظام System Unit :

   المعالج CPU
 
اختصار لوحدة المعالجة المركزية ( Central Processing Unit) أو يطلق عليها اختصاراً  (Processor) هو الجزء الذي يقوم بالعمليات الحسابية و المنطقية في الحاسوب، فالمعالج عبارة عن شريحة من السليكون مغلفة وموصلة باللوحة الأم بطريقة خاصة لتقوم باستقبال البيانات و الأوامر من أجزاء الحاسوب الأخرى ومعالجتها ثم إرسال النتائج إلى الأجزاء الأخرى لإخراجها أو تخزينها وجميع العمليات الحسابية تقوم بها هذه الوحدة، وكل ما تفعله أثناء عملك على الحاسوب يقوم به المعالج جزئياً أو كلياً بشكل أو آخر. والمعالج لا يفكر ولا يفهم بل يطبق التعليمات الموجودة في البرنامج وهو (دماغ الحاسوب) وكل العمليات التي تقوم بها باستخدام الحاسوب يقوم بها المعالج بشكل مباشر أو غير مباشر. و يمكن لجهاز الحاسوب أن يحوي أكثر من معالج واحد.و هناك عدة أنواع من المعالجات.

الذاكرة RAM

 وهى اختصار ل (Random Access Memory ) وتعنى بالعربية ذاكرة الوصول العشوائى أو ذاكرة تعمل عشوائيا .
و هى المكان الذى تتوقف فيه البيانات أثناء تعامل المعالج معها بعد خروجها (تحميلها ) من على القرص الصلب للتعامل معها بشكل أسرع بمعنى آخر ,لتشغيل أى تطبيق معين أو ملف أو لعبة أو حتى نظام التشغيل نفسه فمنطقيا هو مخزن بداخل القرص الصلب أو على أسطوانة ضوئية (CD) أو على أى وسيلة تخزين أخرى فكل هذه الوسائط بطيئة جدا مقارنة بذاكرة الرام من حيث سرعة نقل البيانات وسرعة التعامل معها ولهذا يقوم المعالج باستحضار هذه البيانات من على القرص أو أى وسيلة تخزين أخرى وتم تحميلة على ذاكرة الرام لتشغيلة والتعامل معها بشكل أسرع،ومن الضروري الانتباه إلى أن الـ RAM لا تحتفظ بأي معلومات أو بيانات داخلها بمجرد إغلاق الجهاز.و هناك عدة أنواع من الرام.

وحدة التخزين Hard Disk

هو وحدة التخزين الرئيسية في الحاسوب، وهو يتكون من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط. من أهم الخصائص التي تميز كل قرص صلب عن آخر(لماذا سمي بالقرص الصلب)، سعة التخزين وسرعة الدوران.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأقراص الصلبة وهي:
أقراص SCSI الصلبة
أقراص IDE الصلبة
أقراص SATA الصلبة

كارت الشاشة 

وهو عبارة عن كارت الكتروني يحتوي على دوائر الكترونية خاصه بمعالجة الرسومات والصور ويحتوي كذلك على ذاكرة خاصة به للقيام بالعمليات المذكورة و معالجتها بحسب الاوامر المطلوب تنفيذها أو القيام بها ولا يكون من اللوازم الخاصة بالالعاب الالكترونية فقط بل العديد من البرامج تحتاج اليه مثل نظام (Vista) والبرامج الهندسية مثل ( AutoCad) وال(  3dmaxالثلاثي الابعاد).وهناك أنواع كارت الشاشة يتم اختيارها حسب المطلوب.

تعرف على الفرق بين كارت الشاشة الداخلي و كارت الشاشة الخارجي 

كارت الصوت Sound Card


هذا الجزء الذى يهتم باخراج الصوت من الحاسب الحاسب بواسطه السماعات وهو عباره عن جهاز يقوم بتوليد الأصوات الخارجه من الكمبيوتر  ، يملك هذا الكرت في الوضع القياسي مخرجين أحدهم خاص بإخراج الصوت   OUT أى الصوت الذى تقوم بسماعه  وفي هذا الجزء يمكنك أن تدخل السماعة لكي يخرج لك الصوت ، والمخرج الآخر وهو مخرج اللاقط MICROPHONE وفي هذا المخرج يمكنك أن تدخل سلك اللاقط خاصتك ، تقوم بتسجيل أى صوت تريده ويتم  حفظه داخل الكمبيوتر.
مزود الطاقة Power Supply

هو مزود الطاقة الذي يقوم بتزويد الطاقة الكهربائية اللازمة لجميع معدات الجهاز .
 وغالبا ما يزود بمروحة للتبريد وتوصل كابلاته مع ثلاث أجزاء من الكمبيوتر هي:
(1) اللوحة الرئيسية ماذربورد.

(2) مفتاح تشغيل الجهاز 

(3) المحركات DRIVES

اللوحه الأم Motherboard


اللوحة الأم هي الجزء الأكثر أهمية في الحاسب ، وأهميته تكمن في أنه الأساس ليكون الجهاز ككل خالي من المشاكل ، فاللوحة الأم هي القطعة التي تركب عليها جميع القطع (التي ذكرناها أعلاه) في الحاسب .
حيث تتصل كل وحدات الحاسوب بها سواء كانت هذه الوحدات وحدات معالجة أو إدخال أو إخراج أو تخزين فكل جزء من أجزاء الحاسوب يجب أن يتصل باللوحة الأم ولهذا سميت بهذه الاسم, فهي تسمح لجميع هذه الأجزاء بالتعاون مع بعضها البعض و تبادل البيانات في سبيل إنجاز العمل المطلوب . 


 2- وحدات الإدخال Input Units :

لوحة المفاتيح Keyboard


هي لوحة أساسية تتكون من أزرار لإدخال البيانات إلى جهاز الكمبيوتر عن طريق أزرار. وتكتب هذه الأزرار أحرف أو أرقام أو رموز.

الفأرة Mouse

يتم استعمالها يدويا للتأشير والنقر في الواجهة الرسومية، وتعتمد أساسا في استعمالها على حركتها فوق سطح مساعد. 
هناك نوعين:
الفأرة ذات كايبل و هناك بدون كابل تتحكم عن بعد.

الميكروفون MIC

يستخدم فى : تسجيل الأصوات إلى الحاسوب – لإجراء المحادثات عبر الأنترنت – لإعطاء الأوامر للحاسوب في بعض الأجهزة الحديثة – يستخدم في بعض البرامج التعليمية كبرامج اللغة.   

الماسح الضوئى Scanner

يستخدم في إدخال صور ورسومات إلى الحاسوب، حيث يحولها من طبيعتها الرسومية إلى صورة رقمية حتى تلاءم طبيعة الكمبيوتر وحتى يسهل تخزينها داخله في ملف واستدعائها وقت الحاجة إليها.

الكاميرا Webcam

هي كاميرا تستعمل للتواصل عبر الويب عن طريق نقل صور فورية بين متصلين أو أكثر بشكل عام هي كاميرا رقمية ترسل صوراً إلى مزود الويب بصورة متواصلة أو متقطعة و تستخدم فى برامج المحادثة و التواصل.

3- وحدات الإخراج Output Units :

الشاشة Monitor



تعتبر من مكونات الكمبيوتر الهامة التي ينبغى تواجدها عند التعامل مع الكمبيوتر فهى تقوم بإظهار ما نفعله على الكمبيوتر ولا يمكن استخدامه بدونها.

السماعات Speakers


هي وحده إخراج الصوت من الكمبيوتر. 

الطابعة Printer


هي جهاز وظيفته إنشاء نسخة ورقية من وثيقة حاسوبية. يتم تزويد الطابعة بالوثيقة إما بوصلها بالكمبيوتر الذي يحتوي الوثيقة عن طريق كايبل أو قد تكون الطابعة مربوطة بشبكة حاسوبية يرتبط بها الكمبيوتر أو يمكن تزويد الطابعة بالوثيقة مباشرة (من كاميرا رقمية أو من بطاقة ذاكرة).  


لا تعتبر الموضوع سادج،فكثير من الناس لديها حاسوب و لا تعرف مكوناته أو دور المكونات حتى.فقط يكتفي بأن لديه حاسوب يستعمله.
 
 

    
    
















 

إرسال تعليق

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري